يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مشكلة تفاوت الإنارة وكيفية فحص البطارية والشاحن


كثيرأ ما نسأل عن اختلاف شدة ضوء الليدات المركبة في أماكن متباعدة، رغم تماثل نوعها، أو عن مشاكل أخرى مثل أن الراوتر لا يعمل على نفس البطارية التي يعمل عليها الليد ...
لمعرفة سبب هذه المشكل و كيفية حلها و لمعرفة تفاصيل فحص البطارية و الشاحن تابعونا في هذا المقال ...
عندما نركب مجموعة ليدات و تختلف الإنارة من موقع لأخر، فذلك في حال تماثل ليدات الإنارة، حتما يعود لسوء السلك المستخدم طبعا .  في السوق تتوفر انواع عديدة من الأسلاك من الفولاذ، الألمنيوم، أو النحاس.
السلك الفولاذي : لا انصح باستخدامه أبداً لسوء مواصفاته .
سلك الألمنيوم :  هو الحل الوسط و لكنه ليس الأفضل .  في حال استخدامه يجب ألا يقل القطر عن 1مم لطول 20م كحد أقصى، وفي حال زيادة الطول أكثر يجب مراعاة زيادة القطر لأن السبب الرئيسي في تفاوت الإنارة يكون في الضياعات التي تحدث في الأسلاك.  حيث عند استخدام سلك فولاذي أو ألمنيوم أقل من 1مم نلاحظ أن الجهد عند البطارية 13 فولت مثلا وعند نهاية السلك 12 فولت، وبالتالي ضياع واحد فولت تقريبا لكل 8 أمتار وبالنسبة للتيار المستمر فهو ضياع 8 بالمية في حالتنا وبالتالي ضياع كبير.
السلك النحاسي:  هو الحل الأفضل و في حال استخدامه يجب أن يكون بقطر 1 مم لطول 25م كحد اقصى (يراعى زيادة المقطع للأطوال الأكبر) .

حيث عند قياس الفولت في مخرج البطارية نلاحظ مثلا 13 فولت وعند الليد يكون 12.9 فبالتالي 0.1 فولت لكل 8 امتار تقريبا وبالتالي ضياع جهد قليل جدا وشبه معدوم وبالتالي السلك النحاسي هو الأفضل.
وهنا ننوه الى المشاكل المماثلة مثل عدم عمل الراوتر عند وصله بهذه الأسلاك السيئة أو انخفاض الإنارة بشكل كبير، يكون سببها سوء نوع الأسلاك المستخدمة، حيث بالإضافة الى الضعف في الإنارة فإن السلك السيء يصرف جهداً اضافيا من البطارية وبالتالي تفرغ البطارية بشكل أسرع عند استخدام الأسلاك السيئة لأن السلك السيء يعتبر حملا اضافيا بسبب مقاومته العالية بالنسبة للأسلاك النحاسية وبالتالي يشكل مصدر هدر لطاقة البطارية.

فحص البطارية :
يتم فحص البطاريات بطرق مختلفة، و سنتطرق الى الطريقة البسيطة لغير المختصين، و فيها نستخدم مقياس الأفو على الجهد المستمر dc، حيث يجب أن يعطي قيمة 12 فولت أو أكثر، وكلما قلت القيمة عن 12 فولت كانت البطارية بحالة أسوأ.
بعد التأكد من سلامة الفولت يجب أن نفحص الأمبير، لأن البطارية قد تكون سليمة الفولت ولكن قد تكون غير سليمة من ناحية الأمبير بشكل كلي.
فمثلا قد تكون البطارية بسعة 35 أمبير ولكنها لا تعطي أكثر من 20 أمبير، وذلك بسبب خلل داخلي في خلاياها.
واكتشاف هذا العطل يتم عن طريق الشحن الكامل، ثم تحميل حمل معين وحساب الوقت الذي تؤمن فيه البطارية تغذية هذا الحمل.
فمثلا في حالة بطارية 14 أمبير و عند تحميل حمل بمقدار 7 أمبير يجب أن تعمل ساعتين كاملتين دون انخفاض الجودة.
فحص الشاحن :
يتم فحص الشاحن بطريقة مشابهة لفحص البطارية،باستخدام مقياس الأفو أيضا، حيث يجب أن يعطي المقياس قيمة جهد أعلى من قيمة جهد البطارية حتى يشحنها وكلما زادت قيمة الجهد كان الشاحن اسرع.

ففي الحد الأدنى لشحن البطارية يجب أن يعطي الشاحن 12 فولت، وكلما كانت البطارية أكبر تحتاج الى زيادة في مقدار الفولت المطبق من قبل الشاحن، كما أن بعض الشواحن مزود بعيارات لرفع الفولت وبالتالي زيادة سرعة الشحن.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
2011 الخطيب لحلول الطاقة والتكنولوجيا العامة | Blogger Templates for Over 50 Chat Sponsors: Short People Club, Michigan Mechanical Engineer Jobs, California Dietitian Jobs